السبت، 14 ربيع الأول 1442

 

منذ اليوم الأول لتشغيل المستشفى، تبنت إدارة المستشفى فلسفة الجودة في تخطيط استراتيجيات المستشفى وخطط عمل الأقسام لضمان اتساق التنفيذ مع رؤية ورسالة المستشفى. استناداً إلى «ثلاثية جوران» – والتي تقسم نظم الجودة إلى ثلاثة محاور رئيسية من التخطيط و التطوير و المتابعة وبإضافة محوري إدارة المخاطر وسلامة المرضى، تم وضع سياسة الجودة للمستشفى.
وتمكننا رؤية ورسالة قسم الجودة وسلامة المرضى من التعرف على توجه القسم، حيث وضعت الرؤية:
«نحو بناء نموذج عالمي لنظام جودة الرعاية
الصحية وسلامة المرضى»


و وضحت الرؤية كيفية تحقيق ذلك:


«أن نبني نظام يتمحور على المريض ويعظم
القيمة المضافة لكل عميل وعملية في
المستشفى، من خلال أنسب استخدام للموارد
والأدوات الذكية ونشر ثقافة الجودة واستخدام
أفضل التقنيات».

اساسيات الجودة الأربعة بالمستشفى:


- المريض هو محور العمل.
- العمل بمفهوم النظم وليس الأفراد.
- دعم صناعة القرار بناء على البيانات.
- التحسين المستمر.


كما حرصت إدارة المستشفى على تمكين نظم الجودة وسلامة المرضى بالمستشفى عن طريق ترسيخ دعائم للجودة تشتمل على:
- تصميم الهيكل الإداري ليكون قسم الجودة وسلامة المرضى تحت مشرف برنامج مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة مباشرة وهو رئيس لجنة الجودة بالمستشفى.
- ذكر الجودة في رسالة المستشفى.
- الحرص على اقامة لجنة الجودة بشكل اسبوعي ويحضرها مدراء المستشفى وإداراتها.
- إرساء ثقافة الجودة بكافة صورها و وضع توجه عام في المستشفى أن الاعتماد وسيلة للتطوير وليس منتهى التطوير.
- تبني مبدأ عدم اللوم وتشجيع الموظفين على ابداء الرأي.